منتديات العشق الاول
قريبا يستم نقل المنتدى

[b]أنواع الحواسيب واستخداماتها المتعددة[/b]

اذهب الى الأسفل

جديد [b]أنواع الحواسيب واستخداماتها المتعددة[/b]

مُساهمة من طرف ميدو الرمثاوي في السبت أغسطس 21, 2010 1:34 am

شهد عالم أجهزة الحاسوب الشخصية، كالحواسيب المكتبية والمحمولة وغيرها، الكثير من التطور خلال العقود الماضية، ومن خلال النظر إلى مبيعات هذه الأجهزة يجد المرء أن أجهزة "اللاب توب" تتصدر قائمة المبيعات.

وقد أدى ظهور أجهزة الحاسوب الصغير "نيت بوك" إلى حقيقة مفادها: أن المستخدم بشكل عام على استعداد للتضحية ببعض وظائف الحاسوب مقابل الحصول على جهاز متنقل وبسعر معقول كجهاز الـ "نيت بوك".

وإضافة لما سبق يجد المستخدم بأن أجهزة الهواتف الذكية "سمارت فون" أصبحت لها قدرات وتطبيقات تسمح لها بمنافسة أجهزة الحاسوب، الأمر الذي جعلها تستحوذ على وقت المستخدم وجيبه.

قبل القيام بشراء أحد الأجهزة السابقة يجب أن يعلم الشخص بأنه نظرا لانخفاض أسعار أجهزة "اللاب توب" وبروز أجهزة الـ"نيت بوك" والـ"سمارت فون" بمواصفات عالية، لم يعد عامل السعر يشكل أهمية كبرى ، إذ إن أسعار تلك الأجهزة أصبحت متقاربة إلى حد بعيد. لذا، يجب على المستخدم بناء خياره طبقا للمهام التي يريد إنجازها على جهازه وأن يسأل نفسه ما إذا كان بإمكان الجهاز إتمام هذه المهمات أم لا.

ولمساعدة المستخدم على اختيار الجهاز المناسب من الضروري توضيح قدرات كل جهاز بالنسبة للاستخدامات المختلفة:

العمل:

عندما يريد الشخص إنجاز أعماله فإنه غالبا ما يحتاج استخدام تطبيقات ضخمة ومتعددة لإنشاء ملفات وجداول وقواعد بيانات وغير ذلك من أنواع الملفات. وفيما يلي سنرى أي الأجهزة أفضل للقيام بتلك المهام بسهولة:

• "اللاب توب": تعد أجهزة الـ "اللاب توب" كاملة الإضافات من أفضل الأجهزة التي يمكنها إنجاز مهام العمل، حيث تسهم القدرة العالية لوحدة المعالجة الرئيسية "CPU‏" إضافة لذاكرة الوصول العشوائي "RAM‏" بالتسهيل للمستخدم القيام بعدة مهام في نفس الوقت. فضلا عن ذلك يتوفر العديد من أجهزة "اللاب توب" التي يمكنها تحمل مشاق السفر. لكن مشكلة هذه الأجهزة أن أسعارها مرتفعة مقارنة بالجهازين الآخرين: "النيت بوك والهاتف الذكي" وتزن ضعف ما تزنه أجهزة الـ"نيت بوك"، أي أنها تشكل حملا ثقيلا على المستخدم.

• الـ"نيت بوك": تعد أجهزة الـ"نيت بوك" مناسبة لإرسال رسائل البريد الإلكتروني ومتابعة بعض المهام البسيطة لكن فيما يتعلق بالمهام الضخمة فإن الأمور تختلف. فعلى الرغم من أنه يتوفر في الأسواق بعض من هذه الأجهزة التي يمكنها التعامل مع الأعمال والمشاريع الضخمة، لكن لوحة المفاتيح الصغيرة والقدرات المحدودة لوحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي تعوق المستخدم من إنجاز أعماله بسهولة ويسر.

• الهاتف الذكي: على الرغم من أن متابعة قائمة العملاء الذين يتعامل معهم المستخدم وجداول المواعيد التي عليه القيام بها تعد من الخدمات المهمة التي توفرها معظم الهواتف الذكية، إلا أن هذه الأجهزة تعد قاصرة جدا في القيام بمهام العمل الصعبة. إذ إن التطبيقات الخاصة بالهواتف الذكية لا يمكنها التعامل مع المشاريع الضخمة، فضلا عن أن لوحة المفاتيح الضئيلة يصعب استخدامها بغير كتابة رسائل نصية قصيرة أو ملاحظات سريعة.

الدراسة والاستخدام الشخصي:

حتى لو لم يكن مستخدم الحاسوب مديرا لإحدى الشركات الكبرى فإنه لا بد وأن يكون لديه بعض الأعمال والمهام التي يجب إنجازها من خلال أحد الأجهزة النقالة. فالطالب يحتاج لكتابة ملاحظاته على المحاضرات التي يتابعها وقد يحتاج للقيام ببعض المشاريع البسيطة. الأمر نفسه ينطبق على المستخدم المنزلي الذي يحتاج أن يكتب بعض الرسائل ويتابع مصاريفه الشهرية وغير ذلك من الأمور. فما الجهاز الأنسب لهذه الأمور؟

•"اللاب توب": يستطيع جهاز اللاب توب الجيد إنجاز كافة الأعمال المطلوبة بسهولة، لكن حجمه ووزنه يعوقان استخدامه بالنسبة للشخص الذي يريد أن يحمل الجهاز معه أينما ذهب.

•الـ"نيت بوك": يعد جهاز النيت بوك (أو ما يعرف باللاب توب الصغير والمتنقل) الخيار الأنسب للطالب والمستخدم المنزلي. لو قمت بشراء جهاز ذي لوحة مفاتيح بحجم معقول، فإنك ستتمكن من القيام بجميع متطلباتك الدراسية بالإضافة لقيامك بإنشاء جداول وملفات وإرسال رسائل بريد إلكتروني. والأهم من كل ذلك أن الحجم الصغير لهذه الأجهزة يتيح لك اصطحابه معك أينما ذهبت، إضافة لما سبق فإن بطارية الجهاز تستمر بالعمل لفترة معقولة أي أنه بإمكانك عدم التفكير بأخذ الشاحن معك أينما كنت.

• الهاتف الذكي: تعد أجهزة الهواتف الذكية رائعة للاستخدامات العامة ككتابة قائمة المشتريات من السوبرماركت أو التواصل السريع مع الأصدقاء، لكن عندما يتعلق الأمر بإنجاز مهام أكبر فإن هذه الأجهزة ستواجه المعاناة نفسها التي واجهتها فيما يتعلق بمهام العمل التي سبق ذكرها. إذ إن لوحة المفاتيح الضئيلة وصعبة الاستخدام التي تحتويها هذه الأجهزة تجعل إنجاز المهام أمرا شاقا على المستخدم، حيث إن الكثيرين يرون بأن هذه اللوحة لا تصلح إلا لكتابة بعض الجمل القصيرة والسريعة.
avatar
ميدو الرمثاوي
عضو مبدع
عضو مبدع

عدد المساهمات : 31
نقاط : 66
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 30
وين داركو : http://ramtha.nojoumarab.net/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: [b]أنواع الحواسيب واستخداماتها المتعددة[/b]

مُساهمة من طرف هيثم الشرع في السبت أغسطس 21, 2010 3:30 am


________التوقيع_________
avatar
هيثم الشرع
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 448
نقاط : 1265
تاريخ التسجيل : 29/05/2010
العمر : 22
وين داركو : الرمثا

http://www.haytam.nojoumarab.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: [b]أنواع الحواسيب واستخداماتها المتعددة[/b]

مُساهمة من طرف عرين في السبت سبتمبر 18, 2010 3:09 am

avatar
عرين
قمر المنتدى
قمر المنتدى

عدد المساهمات : 208
نقاط : 322
تاريخ التسجيل : 05/08/2010
العمر : 23

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جديد رد: [b]أنواع الحواسيب واستخداماتها المتعددة[/b]

مُساهمة من طرف ملكه الاحساس في السبت نوفمبر 13, 2010 9:18 am

يسلمووووووووووووووووووااااااااااااااااااااا
avatar
ملكه الاحساس
المدير العام
المدير العام

عدد المساهمات : 141
نقاط : 277
تاريخ التسجيل : 09/11/2010
العمر : 24
وين داركو : ولله ع الارض جنب بيت ابو احمد هع هع هع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى